استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

استثمار صندوق الاستثمارات العامة
استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودية

 

استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

 

استثمارات صندوق الاستثمارات العامة، استثمار أموالك، يعني ادخارها، تخزينها، للانتفاع بها. حيث يمكنك زيادة الأرباح عن طريق أسس، وأساليب، واستراتيجيات الاستثمار المختلفة. فمثلاً عند قيامك بفتح مشروع في أموالك فإن هذا سيعود عليك بالنفع، والأرباح الكثيرة. بهذا تكون قد وضعت أموالك واستثمرتها بما يحقق لك الربح. في هذا المقال سوف نتحدث عن الاستثمار في صندوق الاستثمار، وتأسيس هذا الصندوق، وتطوره التاريخي، وكل ما يخص هذا الصندوق.

 

صندوق الاستثمارات العامة

 

يهدف هذا الصندوق إلى تمويل المشاريع الاستراتيجية ذات القيمة، أي التي تعود بالفائدة على الاقتصاد السعودي. حيث تم تأسيس صندوق الاستثمار السعودي عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعون. وقد قام الصندوق بدعم مشاريع كثيرة تخدم المملكة مثل الكهرباء، والزراعة، وغيرها. كما يعتبر هذا الصندوق هو صندوق الثروة السيادية في المملكة.

 

أهداف صندوق الاستثمارات العامة

 

أيضا يهدف الصندوق إلى التخطيط الاستراتيجي للاستثمار. والعمل على زيادة اقتصاد المملكة مما يعزز نفوذها إقليمياً ودولياً. حيث يساهم هذا في زيادة الاقتصاد ورفع مستوى الدخل. كذلك تسهيل الاستثمار في المشاريع الإنتاجية، والتجارية، وتشجيع الاستثمار والتأثير على مستقبل الاقتصاد العالمي. كذلك تشكيل شراكات اقتصادية مع دول العالم، والاشراف على أنشطة الشركات والاستثمارات. كما يهدف الصندوق أيضاً إلى التطور والابتكار في العمل والاستثمار، وتنمية وتعزيز دور القطاعات الخاصة.

 

خبر عاجل 2020: خادمة في السعودية تجمع اموالاً وتشتري الفيلا التي تعمل بها بأقل من 3 اشهر

 

 

مصادر تمويل الصندوق

 

يحصل الصندوق على تمويله من عدة مصادر ومن هذه المصادر، أدوات الدين، والقروض التي يحصل عليها هذا الصندوق. أيضا من أموال الدولة التي تقوم الدولة بوضعها في الصندوق. والأموال والاصول. التي تكون ملكاً للدولة وتقوم الدولة بتحويلها إلى الصندوق. أيضا تعتبر العوائد والأرباح التي تعود من وراء الاستثمار مصدر من مصادر تمويل الصندوق.

 

مبادرات صندوق الاستثمارات العامة

 

قامت الدولة من خلال صندوق الاستثمارات بالعديد من المبادرات. ومن هذه المبادرات تأسيس المشاريع التي من شأنها الارتقاء بالاقتصاد، وتزويد الأرباح. كذلك العمل على تعظيم أصول الصندوق من خلال مشاركته في العديد من الشركات المربحة. أيضا تطوير البنى التحتية وتطوير العقارات. كذلك إنشاء العديد من المشاريع وتطوير المشاريع الكبرى، وقامت المملكة بتكوين الشراكات مع الدول الكبرى لتحقيق أهدافها الاستراتيجية. بالإضافة إلى أنه تم العمل على تطوير الصندوق وإعادة بنائه.

 

قائمة الاستثمارات في صندوق الاستثمارات العامة

 

تم القيام بعد استثمارات مع عدة شركات من خلال صندوق الاستثمار العام. ومن الشركات التي تم عقد الشراكات والاستثمارات معها، شركة سوبر بنك، وبوسكو، ونون، وأمريكانا، وأكور إنفست. أيضا شركة كوالكوم، وماجيك ليب، وأوبر، وإني، وسنكور إنرجي، وكارينفال، وتوتال، وبي بي، وديزني، وفيسبوك، وغيرها العديد العديد من الشركات الكبرى.

 

المحفظة الاستثمارية

 

تنوعت المحفظة الاستثمارية، وشملت العديد من قطاعات الاستثمار. ومن هذه القطاعات، قطاع الطاقة، وقطاع التعدين، والصناعة، وقطاع الأموال، وقطاع العقارات، وقطاع البني التحتية. كذلك الخدمات، وقطاع الاتصال، وقطاع الأغذية، وقطاع الزراعة، والقطاعات التقنية. حيث شملت هذه المحفظة على أكثر من مئتي استثمار مختلف ومتنوع في جميع القطاعات.

 

 

لقد قام الصندوق العام للاستثمار بالعديد من الصفقات المختلفة، كما ذكرنا أنه تم الاتفاق مع الشركات الكبرى، التي تم ذكرها سابقاً. أيضا تم نقل ملكية شركة أرامكو السعودية للصندوق العام للاستثمارات. كذلك حصل الصندوق على أرباح كثيرة، من خلال استثماره أسهم شركات كبري مثل شركة أوبر.

ودائماً يسعي صندوق الاستثمارات العامة في المملكة إلى زيادة أرباحه، وأصوله، ومن المشاريع التي تمت في هذا الصندوق ما يعرف بمشروع القدية. التي تم بناؤه في الرياض، هكذا تم استثمار السعودية في الصندوق العام للاستثمارات، وما زالت تسعى للوصول إلى القمة.

 

 

Be the first to comment

اترك رد