سوق الأوراق المالية – هيئة سوق رأس المال

سوق الأوراق المالية - هيئة سوق رأس المال
سوق الأوراق المالية - هيئة سوق رأس المال

سوق الأوراق المالية – هيئة سوق رأس المال

 

سوق الأوراق المالية – هيئة سوق رأس المال، كل شيء يتم بيعه له اسم محدد، فالخضار تباع في سوق الخضار، المواد الغذائية في المحلات التجارية، والسوبر ماركت. كذلك الأوراق المالية يتم تبادلها في سوق الأوراق المالية، وهذا السوق يسمى بالبورصة. في هذا السوق يتم تداول الأوراق المالية المختلفة. مثل الأسهم، والسندات، وغيرها، أيضا يتم تحديد أسعار الأوراق المالية في هذا السوق، وبناء على ذلك سوف نتعرف على هذا السوق، وكل ما يختص به.

 

تعريف سوق الأوراق المالية

 

سوق الأوراق المالية، أو ما يسمى بالبورصة، هو سوق يتم تداول الأوراق المالية فيه، وهو سوق يختلف عن الأسواق الأخرى. ففي الأسواق الأخرى يتم عرض السلع والبضائع وبيعها، فالبضائع تكون حقيقية. أما في سوق الأوراق المالية فإن السلع والبضائع يتم تداولها بدون عرضها، فهي ليست أصولاً حقيقية. بل هي أوراق مالية، سواء كانت أسهماً، أو سندات، ويستطيع جميع الأشخاص في هذا السوق البيع والشراء، أي الكبير والصغير. لكن الصغير قد يتعرض للخطأ والخسارة، لأنه استند على معايير وأفكار خاطئة. حيث أن سوق البورصة له قواعد وقوانين تحكمه، كما الحال في أي معاملة، أو أي سوق أخرى.

 

 

 

ما هي الأوراق المالية

 

يمكننا تعريف الأوراق المالية على أنها أوراق يتم إصدارها من بعض الهيئات، والحكومات، أو الشركات، وهي أوراق يمكن تداولها، وقيمة هذه الأوراق تبقي كما هي. أي كما تم إصدارها، ولكنها تتأثر بوضع الشركة المالي، فهي تتأثر بالزيادة والنقصان. لكن أهم ما يميز هذه الأوراق أنها سهلة التداول، ويمكن أن تكتب هذه الأوراق باسم صاحب الأوراق، أو باسم من يحملها. وإن كانت شركة من الشركات عليها دين فإن أفضل طريقة لسداد هذا الدين هي الأوراق المالية.

 

أنواع الأوراق المالية

 

تختلف أنواع الأوراق المالية حسب شكلها، وسببها، ومصدرها، ويتم تداولها في سوق العملات أو التجارة بها بهدف استثمار المال ومن أنواعها:

  • اولاً: النقدي، يتم هذا النوع من خلال أن يقوم المالك بدفع مقابل نقدي.
  • ثانياً: العيني، هنا لا يكون الدفع نقدي، ولكن عن طريق عينات مثل، أراضي، أو غيرها، أي ان القيمة تكون عينية، وليس قيمة.
  • ثالثاً: السندات، تصدر السندات عندما تكون الشركة مديونة، فيتم تداول السندات فيها، لتسديد ديون الشركة، ولكن الشخص لا يصبح مالكاً حقيقياً في الشركة.
  • رابعاً: الأسهم، وهي عبارة عن شراء حصة في شركة، وبالتالي يصبح الشخص مالكاً حقيقاً في الشركة.

أهمية سوق الأوراق المالية

 

كما تحدثنا سابقاً أن قيمة الأوراق المالية تتأثر بوضع الشركة سواء بالزيادة أو النقصان. الأوراق المالية تقبل التداول، وسوق الأوراق المالية يسهل بيع وتداول هذه الأوراق. فمن خلال بيع هذه الأوراق وتداولها فإن النفع سيعود بشكل كبير على الشركة، فهو يحمي الشركة من المشاكل، والتهتكات. كما أن هو أفضل طريقة لسداد ديون الشركة. ويشجع سوق الأوراق المالية المستثمرين على الاستثمار، ويتم من خلاله تحديد أسعار الأوراق المالية المختلفة. ويمكن من خلاله تحديد الحالة الاقتصادية للدولة، فهو مؤشر اقتصادي.

 

أهداف سوق الأوراق المالية

 

يهدف سوق الأوراق المالية إلى تحقيق المنافسة الاستثمارية. وتقوية البيئة الاستثمارية، وتقديم المعلومات للمستثمرين حول التداول، وتحقيق أساليب التداول الناجحة.

 

سلبيات سوق الأوراق المالية

 

لكل شيء إيجابيات وسلبيات، كذلك سوق الأوراق المالية له العديد من السلبيات فقد يحصل فيه خسارة كبيرة، وهو يحتاج لتكلفة كبيرة، وخبرات واسعة، ولكل ربح خسارة، ولا يوجد سيولة للاقتصاد فيه.

 

تداول السلع بدون أي فوائد ربوية اضغط الان

 

أخيرا إن كنت تريد تداول الأوراق المالية بكافة أنواعها فسوق الأوراق المالية يسهل عليك شراء وبيع الأوراق المالية، وتداولها بكل سهولة، فهو من أفضل الأسواق اقتصادياً وأنجحها عالمياً وأسهلها تعاملاً.

 

 

Be the first to comment

اترك رد